المقالات - مقالات

الطريق الى محبة الله

ابو جابر مقالات 27 أغسطس 2018 0 1026
عن أبي هُريرة – رضي الله عنه – ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إنَّ الله تعالى قال : من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب ، وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحب إليَّ مِمَّا افترضته عليه ، وما يزال عبدي يتقرَّب إليَّ بالنوافل حتى أُحِبّه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأُعطينّه ، ولئن استعاذني لأُعيذنّه ” . رواه البخاري .
هذا حديث عظيم يُبين سبب محبة الله ، وهو التقرب إليه بالنوافل ، فأكثر من النوافل من صلاة وصيام وحج وعمرة وصدقة وقراءة قرآن وذكر .. تنال هذه المحبّة العظيمة ! محبة رب الارض والسموات ، لا محبة مخلوق من المخلوقات ..! بل إن الإنسان إذا حصل عليها ، حصل على جميع المحبات حتى من هذه البريّات ، وسخَّر له كل شيّ ، وأرضى عنه كل حيّ .
يقول الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – : ” الاعمال الصالحة تقرّب إلى الله عز وجل ، والإنسان يشعر هذا بنفسه إذا قام بعبادة الله على الوجه الأكمل من الإخلاص والمتابعة وحضور القلب أحسَّ بأنه قرُبَ من الله عز وجل . وهذا لا يدركه إِلَّا الموفّقون ، وإلا فما أكثر الذين يصلون ويتصدقون ويصومون ، ولكن كثيراً منهم لا يشعر بقربه من الله ، وشعور العبد بقربه من الله لا شكّ أنه سيؤثّر في سَيْره ومنهجه ” .
فيا أيها العبد الشارد ، إلى متى وأنت تتبع الشيطان المارد ! هل وجدت منه محبة وإخلاصا ، أم لم تستطع منه خلاصا ! ها هو مولاك يدعوك إلى محبته ! ألا تريد محبته ؟ أعرف أنّك تقول بلى ، فحافظ على الفرائض ، وعليك بكثرة الطاعات المستحبات ..
هل تظن أن محبة الله شيء هيّن ! لا والله .. من أحبه الله نال كل الأمنيات ، وأتته جميع الخيرات ! من أحبه الله أغدق عليه النعم ، ووفقه ويسر أموره وسدده وأعانه ، ووضع له القبول في الارض ، ففي الحديث ” إذا أحب الله عبداً نادى جِبْرِيل ، فقال : إني أحب فلان فأحبه ، فيحبه جِبْرِيل ، ثم ينادي في أهل السماء إنَّ الله يحب فلاناً فأحبوه ، فيحبه أهل السماء ، ثم يوضع له القبول في الأرض ” . متفق عليه .
فأيُّ شيء أعظم من محبة الله ! هي والله مطلب وغاية ، من حصل عليها حصّل من الخير ما لا نهايه .. هنيئاً والله لمن أحبه ! هنيئاً له في الدنيا والآخرة ، فهو منه من المقربين ، وفِي الدارين من الفائزين ..
وإذا أحبه الله ما ذا يحصل ؟ قال : ” كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به .. ” إلى آخره ، والمعنى أنه يوفقه في جوارحه هذه فلا يستعملها إلا في ما يرضي الله . وماذا أيضاً ؟ قال : ” ولئن سألني لأعطينّه ” يستجيب دعائه إذا دعاه ! ” ولئن استعاذني لأعيذنّه ” يحميه ويعيذه إذا استعاذه .. فماذا تنتظر ؟! حاسب نفسك واسع عاجلاً إلى محبته ومرضاته ..

جعلنا الله من اهل محبته ، ورزقنا طاعته بفضله ومنته .

التعليقات

اضف رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإحصائيات

    • 1
    • 908٬122
    • 193
    • 111
    • 3 نوفمبر، 2020

رأي المتابعين

إقبال علي السقاف

السعودية

موقع جميل وهادف نفع الله بكم وجعل ماتقدمونه في موازين اعمالكم خالصا لوجهه الكريم

اهدنا يالله

المملكة العربية السعودية

قناة مميزة وأرى فيها التطور الواضح والسعي للابداع حقيقي أوجه شكر كبير لكل شخص يعمل بهذه القناة ولكل من ترك بصمة رائعة ومميزة .. اتمنى للجميع التوفيق والقبول 🌷💗 .

العنود القضابي?

الرياض

ماشاءالله موقع جميل جزاكم الله خير الله يوفقكم والي الأفضل ان شاءالله ??

فهد بن محمد الخريصي الشمري

السعودية الرياض

ماشاء الله بارك الله موقع في قمة الجمال وخاصة بإطلالة الشيخ عبدالرحمن العصيمي حفظه الله .

أسرار حمد الغامدي

المملكة العربية السعودية

جدا مجهود جميل و موقع مفيد ما شاء الله ❤️

روحانيات ~داعية

الاحساء

ماشاءالله تبارك الرحمن ? موقع رائع جمع بين الجمال والفائدة نفع الله به ???

صبرا يانفسي

السعودية . جدة

الحمد لله . تقريبا من أول القنوات الدعوية الذي شاركت بها ، زادكم الله علما وفهما وتقى .

أبو سامي

المملكة العربية السعوديه

موقع جميل ومميز وأسال الله لكم التوفيق والنجاح في الدنيا والأخره

الداعية الصغيرةا

المملكه العربيه السعوديه

ماشاء الله تبااركـ الرحـمن .. موقع جميل ، مميزات جميله وجدناها في هذا الموقع لم نجدها في اي موقع اخر ! جهود جبارة وانجازات رائعه تنبع من قناه اكسترا الدعويه

امل المهدي

السعوديه

تبـارك الرحمن جهود جبـارهه????

سعد

المملكة العربية السعوديه

خدمات اكسترا الدعويه من اجمل الخدمات الدعويه النشطه

المزيد من الآراء
جميع الحقوق محفوظه لقناة إكسترا الدعوية @ 2016